الاعمال الترابية - الردم


Hussein Abdeldayem2022/12/14 07:41
Follow

الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والقدرة على اجتياز مقابلات التقدم للعمل، إثبات الحضور والتميز في مجال العمل، الارتقاء في السلم الوظيفي بوتيرة متسارعة، الوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت. وذلك من خلال كورسات إعداد وتأهيل مهندس موقع تنفيذ أعمال مدنية وتشطيبات. https://www.hmengservices.com/

الاعمال الترابية - الردم


1-  مواصفات بند تربة الإحلال.   

·        تربة الإحلال عبارة عن تربة مصنعة أي يتم خلطها ويكون الخلط بنسب معينة طبقاً لما هو وارد في تقرير التربة والغرض منها تحسين الخواص الفيزيقية والميكانيكية عند منسوب التأسيس وتستخدم في حالات متعددة إما في حالة أن التربة الطبيعة تربة ضعيفة أو تربة انتفاشيه وإما في حالة أن التربة الطبيعية تربة طفلية ويكون ظاهرها أنها تربة قوية ولكن بمجرد وصول الماء إليها يحدث لها زيادة في الحجم وتنتفش مما يسبب حركة في أساسات المبنى مما يترتب علية مشاكل جسيمة في الهيكل الخرساني له وكذلك تستخدم طبقة الإحلال  في تشتيت قوة المياه الجوفية عن طريق تقليل ظاهرة الخاصية الشعرية حيث تكون نسبة الفراغات فيها كبيرة وتستخدم تربة الأحلال أيضاً في رفع منسوب التأسيس في حالة حدوث خطأ بمنسوب قاع الحفر.

·        تصميم تربة الإحلال يكون مرفق بتقرير التربة شامل مكونات الخلطة (رمل خشن وسن مقاس 2 و سن مقاس2 ) ويراعى معرفة نسب الخلط بين المكونات على سبيل المثال (1 : 2 : 1) بالترتيب وكذلك يذكر السمك الكلي لتربة الأحلال وسمك كل الطبقة حيث يتم فرشها بالموقع على طبقات بسمك يتراوح ما بين 25 إلى 30 سم.

·        الرمل المستخدم يجب أن يكون رمل سليسي أصفر حرش متدرج نظيف خالي من الشوائب والمواد العضوية من خارج الموقع أي من المحجر والرمل أنواع أما أن يكون رمل محجر (الجبل ويكون ذات كميات كبيرة من الرمل) إما أن يكون رمل لبشة خارج من تربة رملية وهذه النوعية مرفوضة في تربة الإحلال وكذلك الرمل إما أن يكون خشن للأعمال الترابية أو متوسط الخشونة لأعمال الخرسانة والتشطيبات أو رمل ناعم لأعمال التشطيبات ولتربة الإحلال يستخدم الرمل الخشن والمتدرج أى أن مقاسات حبيبات الرمل متجانسة وقريبة من بعض في المقاسات.

·        السن عبارة عن كسر حجر الدولوميت (صخر رسوبي ) ويخرج في مقاسات ابتداء من سن صغير جداً (يسمى سن نمنم) وسن مقاس رقم 1 ورقم 2 ويستخدم في الأعمال الخرسانية إلى سن مقاس رقم 6 ويستخدم في أعمال الطرق. والسن المستخدم في تربة الإحلال هو سن رقم 2 وسن رقم 5 أو 6 ويجب أن يكون متدرج ونظيف ولا يوجد بة شوائب أو مواد عضوية ويكون من خارج الموقع (من المحجر). 

Share - الاعمال الترابية - الردم

Support this user by sending bitcoin - Learn more

0 comments

Be the first to comment!

This post is waiting for your feedback.
Share your thoughts and join the conversation.