الأعمال المساحية – الأعمال الترابية


Hussein Abdeldayem2022/12/14 07:30
Follow

الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والقدرة على اجتياز مقابلات التقدم للعمل، إثبات الحضور والتميز في مجال العمل، الارتقاء في السلم الوظيفي بوتيرة متسارعة، الوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت. وذلك من خلال كورسات إعداد وتأهيل مهندس موقع تنفيذ أعمال مدنية وتشطيبات. https://www.hmengservices.com/

الأعمال المساحية – الأعمال الترابية

·        هي عملية رفع لمناسيب الأرض الطبيعية لموقع المشروع وحساب المنسوب المتوسط لها وتتم عن طريق فريق المساحة بالمشروع من قبل المقاول العام وتقدم للمكتب الاستشاري المشرف للمراجعة والاعتماد قبل البدأ في أعمال الحفر لتكون ميزانية تأكيدية على الميزانية الشبكية المستلمة من الجهة المالكة وتستخدم في حساب كميات الحفر والردم وفي حالة عدم وجودها يكون باب لفتح خلاف بين المقاول والاستشاري في تقدير كميات الحفر والردم.

·        ويتم عمل الميزانية الشبكية باستخدام ميزان القامة حيث يتم تثبيت أرجل قائم الميزان جيداً بالأرض على حدود حد الملكية ويتم التأكد من استواء وضبط الجهاز (أفقي ورأسي) ثم يتم حساب منسوب سطح الجهاز (منسوب خط النظر / خط شعاع البصر) ويعلوا باي مقدار عن الصفر المعماري ويتم عمل كروكي للأرض مع توقيع النقط المساحية عليه ويتم تقسيم قطعة الأرض إلى مربعات بقيمة 5مترX 5متر عادةً.

·        نشد خيط بين إستوكات النقط المساحية على الأرض ويتم تقسيم الخيطان على مسافات كل 5 متر ويتم توقيع هذه المسافات على الأرض باستخدام علامات من الجير وتقسم الأرض إلى مربعات بنفس القيمة 5مترX 5متر.تعتمد قيمة المسافة على طبيعة الأرض فإذا كانت منبسطة سهلة ممتدة على مساحات كبيرة نزيد من المسافات بين النقط مثلاٌ كل 10متر وإذا كانت الأرض ذات تضاريس (مناطق مرتفعة وأخرى منخفضة) نقلل المسافة بين النقط مثلاً كل 3متر وهكذا على حسب طبيعة الأرض ومساحتها والدقة المطلوبة.

·        باستخدام ميزان القامة وبمعلومية الصفر المعماري ومنسوب سطح الجهاز نحسب منسوب كل نقطة تقاطع وترفع كل النقاط وتوقع على الكروكي منسوبة الى الصفر المعماري.


·        حساب المنسوب المتوسط للأرض الطبيعية (مجموع المناسيب مقسومة على عدد النقاط) ويحسب معامل الانحراف المعياري للمتوسط (قيمة الخطأ في حساب المتوسط ومسموح به في في حدود 5سم بالزيادة أو النقصان) ويتم استبعاد قيم القراءات الشاذة. في بعض الحالات تكون طبيعة الأرض متغيرة منها السهل ومنها ذات التضاريس في هذه الحالة يتم تقسيم الأرض إلى أقسام ويتم عمل ميزانية شبكية منفصلة لكل قسم ويتم حساب متوسط منسوب الأرض الطبيعية لكل قسم على حده.

Share - الأعمال المساحية – الأعمال الترابية

Support this user by sending bitcoin - Learn more

0 comments

Be the first to comment!

This post is waiting for your feedback.
Share your thoughts and join the conversation.