تجهيزات الموقع والإعمال المساحية


Hussein Abdeldayem2022/12/14 07:26
Follow

الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والقدرة على اجتياز مقابلات التقدم للعمل، إثبات الحضور والتميز في مجال العمل، الارتقاء في السلم الوظيفي بوتيرة متسارعة، الوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت. وذلك من خلال كورسات إعداد وتأهيل مهندس موقع تنفيذ أعمال مدنية وتشطيبات. https://www.hmengservices.com/

تجهيزات الموقع والإعمال المساحية

.تجهيزات الموقع

·        تحديد نقاط ملكية الأرض للمشروع وحدودها وهي النقاط المساحية التي تحدد حدود الملكية بين موقع المشروع مع الجيران او الشوارع المحيطة بالموقع وذلك عن طريق إدارة المساحة للبلدية او الحي المختص التابع لها المشروع. وأهمية هذه الخطوة تكمن في التأكد من عدم وجود تعديات على حدود المشروع من الجيران أو العكس. أي نقطة مساحية يتم توقيعها على الطبيعة بعمل إستوك مساحي لها وهو عبارة عن مكعب من الخرسانة مغروز به سيخ حديد ويدفن بالأرض وتمثل النقطة برأس السيخ ويوضع على السيخ علامة أو راية واضحة. يتم توقيع النقط الخاصة بحدود الملكية بالأستوكات ويحدد أضلاع قطعة الأرض بشد خيط بين الإستوكات.

·        تحديد نقاط حدود المبنى أو المباني داخل حدود الملكية: وحدود المبنى تحدد طبقاً لاشتراطات الدولة لمنطقة المشروع على سبيل المثال بدولة قطر تأخذ اشتراطات البناء بإفادة من مجمع رخص البناء وفي مصر من الحي الذي يتبع له المشروع وتشمل هذه الاشتراطات على مساحة البناء وعدد الأدوار وعدد الوحدات بكل دور وعدد المواقف التي يجب توفرها وتحديد ارتدادات المبنى عن حدود الملكية من كل جانب (ليكون هناك متنفس تهوية لجوانب المبنى مع الجيران) مع تحديد مدخل المبنى وطبيعة استخدامه (سكني / تجاري / إداري) وتكون هذه الاشتراطات المرجعية الأولى للمصمم المعماري.

·        تحديد الصفر المعماري للمشروع وهو عبارة عن مستوى أو منسوب يكون المرجعية لكل المناسيب داخل المشروع (مدنى / عمارة / إلكتروميكانيك) وتنسب إليه. والصفر المعماري إما ان يكون منسوب بلدورة الرصيف أمام مدخل المشروع أو ينسب إلى منسوب الطريق المرصوف أمام المدخل ( منسوب الطريق المرصوف + 20سم ارتفاع بلدورة) وفي حالة عدم وجود رصف ينسب إلى منسوب المطبق / المنهول (غرفة تفتيش أعمال البنية التحتية للطريق) الأقرب للمبنى وهو منسوب رصف الطريق مستقبلاً ( منسوب المطبق + 20سم ارتفاع بلدورة) وفي حالة عدم وجود مطبق / منهول بالشارع يتم اللجوء إلى نقل منسوب أقرب روبير إلى مدخل المشروع باستخدام ميزان القامة ويحسب الصفر المعماري منه طبقاً للمخططات المساحية والمعمارية وبعد تحديد الصفر المعماري يتم توقيعه بالمشروع.  الروبير عبارة عن إستوك (مكعب خرساني مثبت به سيخ حديد مدفون بالأرض) وهو نقطة معلومة الإحداثيات ((X , Y , Z بالمنطقة بالنسبة لنظام الإحداثيات العام بالدولة ويحدد عن طريق الجهات الحكومية ذات الصلة (إدارة المساحة) ويحدد منه الصفر المعماري ويكون المرجعية لكل المناسيب داخل المشروع عن طريق تحديد مستوى وهمي معلوم المنسوب عادة يكون أعلى من الصفر المعمار بقيمة واحد متر يسمى الشرب ويشتغل عليه كل البنود بعد ذلك ويحدد الشرب في مكان ظاهر على إحدى جوانب الملكية كم يتم تحديد شرب لكل دور ويكون مستوى وهمي يرتفع عن منسوب تشطيب الدور بمسافة واحد متر.

Share - تجهيزات الموقع والإعمال المساحية

Support this user by sending bitcoin - Learn more

0 comments

Be the first to comment!

This post is waiting for your feedback.
Share your thoughts and join the conversation.